التخطي إلى المحتوى

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تعتمد أول علاج لسرطان الدم، قامت إدارة الأغذية والدواء الأمريكية بالموافقة على أول علاج لنوع نادر من سرطان الدم المسمى “أردهايم تشيستر” المعروف باسم عقار “زيلبوراف”.

ومن الجدير بالذكر، أن هذا المرض يصيب الإنسان عند حدوث طفرة في الجينات تحدث في نخاع العظم تدعى “براف. فى – 600″، ويعد هذا المرض من الأمراض الخطيرة التي تسبب الوفاة.

وقد أقرت الإدارة أن هذا النوع من السرطانات يهدد صحة القلب والرئة ويعرضهم لنمو الأورام السرطانية فيهم. كما أكدت على أنه يصاب حوالي 700 فرد فقط بهذا المرض حول العالم، كما أنه يقصر من عمر المرضى.

سرطان الدم
سرطان الدم

ومن ناحية أخرى، فقد سبق ووافقت الإدارة الأمريكية سابقاً على هذا النوع من العقارات لعلاج نوع آخر من السرطانات وهو سرطان الجلد والذي ينتج أيضاً عن الطفرة الجينية “براف. فى – 600″، وذلك لكونه مرض نادر أيضاً ولا يوجد له عقار رسمي حتى الآن.

الآثار الجانية لعقار علاج سرطان الدم

أما عن العقار، فهو من إنتاج شركة الأدوية هوفمان لاروش في سويسرا، وله دور كبير حيث يعمل على تثبيط الأنزيمات المحفزة لنمو الخلية السرطانية المسببة للمرض.

وككل الأدوية، فهو يحتوي على العديد من الآثار جانبية المضرة كآلام المفاصل والشعور بالتعب وسقوط الشعر، بالإضافة إلى مشاكل القلب، كما إلى له تأثير سلبي على الأجنة وتشوهها، لذا ينصح بعدم تناول الحوامل له.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.