التخطي إلى المحتوى

في ظل المتابعة اليومية لأحوال المملكة العربية السعودية عبر موقعنا ايجيبت لايف صرحت اليوم البلديات عن إصدار رخص البناء في السعودية وسوف نتناول معكم عبر هذا المقال القرارات الرسمية من قبل وزارة الشؤون البلدية والقورية بخصوص تراخيص البناء داخل المملكة.

قرار بعدم إصدار رخص البناء في السعودية

وقامت اليوم وزارة الشؤون البلدية والقروية، والأمانات في شتى محافظات المملكة بإصدار بيان يتضمن عدم إصدار ترخيص بناء عقارات على الأراضي التي لا تتبع مخطط معتمد من قبل البلدية، مهما كانت مساحة الأرض داخل المملكة وذلك عن كافة المناطق.

وتم اعتماد هذا التوجيه بعد ما تم رصد مجموعة من الملاحظات التي تتمثل في إصدار بعض الأمانات الخاصة بالتراخيص، وتلك التراخيص التي تكون مبنية على صكوك الملكية فقط، ولكنها ليست تابعة لمخطط معتمد، وهذا يؤثر بالسلب على المناطق، مما يجعل العشوائيات تنشأ في معظم المناطق الغير مخطط البناء لها، فضلا على تواجد تنمية خارج تلك الحدود النطاق العمرانية.

وقد شددت الوزارة على الالتزام بالتوجيهات المعلن عنها، ويتم تطبيق التوجيهات على الجميع ما عدا الترخيص التي تتم في الزارع، وتشمل التوجيهات الوحدات السكنية فقط التابعة لمشاريه الإسكان.

ومن الجدير بالذكر أن التوجيهات جاءت بالتطابق مع نظام الطرق والمباني وقرار مجلس الوزراء رقم 1270 المادة 21 من نظام الطرق والمباني، وصرح التوجيه بأنه لا يجوز للمحاكم الشرعية وأيضًا كتاب العدل بإن يتم نقل الملكية أو توثيقها أو البناء على قطعة أرض إلا بوجود مخطط معتمد من الوازرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.