التخطي إلى المحتوى

أكد برنامج حساب “حساب المواطن”، اليوم الخميس، بأنه يؤثر عدد أفراد الأسرة وأعمارهم والدخل الذي تتحصل عليه شهرياً في قيمة الاستحقاق للفرد.

فقد نشر “حساب المواطن” عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إنفوجرافاً يوضح كيفية حساب مستحقات الفرد داخل الأسرة، وقتم بضرب مثالاً وهو أسرة مكونة من 5 أفراد أب وأم وثلاثة أبناء يوجد بينهم ابن تجاوز 18 عام، وبذلك يكون إجمالي التابعين في الأسرة اثنين فوق سن 18 عام (الأم وابن) واثنين تحت سن 18 عام (طفلين).

وأوضح المثال فأنه في حالة إذا كان دخل هذه الأسرة بظروفها السابقة 9 آلاف ريال شهرياً، فبذلك تبلغ قيمة استحقاق الفرد 933 ريال، أما في حالة إذا وصل دخلها 15 ألف ريال، فسيكون قيمة استحقاق الفرد 433 ريال.

وتجدر الإشارة أن صرحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بأن المعيار الرئيسي في برنامج حساب المواطن هو مقدار الدخل الشهري للأسرة، مبينة بأن الفئات المستفيدة من حساب المواطن هي الأسر السعودية، حاملي بكاقات التنقل، الأم السعودية المتزوجة من أجنبي، الأفراد المستقلين.

ويذكر أن نشرت وثيقة تحقيق التوازن المالي 2020 عدد من الأمثلة التي تبين كيفية حساب العائد النقدي الذي سوف يتم منحه للمستفيدين، فقد تم تقسيم المستفيدين إلى 3 فئات وهي أصحاب الدخل المحدود، والمتوسط، وفوق المتوسط، فهؤلاء سوف يستفيدون من برنامج حساب المواطن بشكل جزئي، مبينة بأن الاستحقاق يصل إلى راتب 20.159 ريال.

بهذه الطريقة.. احسب استحقاقات أفراد أسرتك في «حساب المواطن» (إنفوجراف)

قد يهمك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.