التخطي إلى المحتوى

الأوراق والشروط اللازمة للحصول على القرض المركزي للتمويل العقاري، إن مبادرة التمويل العقاري التابعة للبنك المركزي المصري والتي تم إطلاقها في فبراير 2014، قد تصدرت قائمة الأولويات لدى المواطنين الراغبين في الحصول على قروض، وذلك يرجع إلى سهولة الحصول على القرض وانخفاض نسبة الفائدة عليه، مما دفع البنك المركزي إلى زيادة القيمة الإجمالية الخاصة بميزانية هذه المبادرة لتصبح 20 مليار جنيه بدلاً من 10 مليارات جنيه، وفيما يلي كافة الأوراق والشروط والأوراق اللازمة للحصول على قرض البنك المركزي للتمويل العقاري.

ما هو قرض التمويل العقاري؟

قرض التمويل العقاري هو عبارة عن قيمة مالية يمنح للراغبين في شراء أي عقار أو بناء أو إعادة ترميمه من قبل الجهات المالية المختصة كالبنوك، وقد يكون هذا العقار على هيئة منزل أو أي نوع من الوحدات التجارية كانت أم السياحية أو حتى مبنىً إدارياً.

أما عن قيمة الحد الأقصى للقرض  فإنها تتوقف على صافي مقدار دخل المقترض والذي يقوم بإثباته البنك. وقد يصل القرض إلى 80% من قيمة العقار، وهذا ما تقوم بتقديره لجنة التقييم الخاصة بالبنك أو أي شركة تمويل عقاري.

شروط الحصول على القرض المركزي
القرض المركزي للتمويل العقاري

وقد أثمر عن مبادرة التمويل العقاري التي يقدمها البنك المركزي، إمكانية تسهيل الحصول على هذه القروض لمحدودي الدخل؛ حيث تصل قيمة الفائدة إلى 7% من قيمة القرض للعقارات التي تتراوح قيمتها من 150 ألف جنيه إلى 250 ألفاً.

وقد استفاد أيضاً متوسطي الدخل  والوحدات السكنية التي تصل قيمتها إلى 950 ألفاً حيث بلغت قيمة الفائدة 8% لكل منهما، كما بلغت قيمة الفائدة 10.5% للوحدات التي تتخطى قيمتها المليون جنيهاً.

الشروط الواجب توافرها للحصول على القرض

  1. أن يكون المقترض موظفاً في أي جهة حكومية أو خاصة، أو من أصحاب الأعمال الحرة أو لديه تجارة ولديه سجل تجاري وضريبي.
  2. ألا يقل عمره عن 21 سنة.
  3. ألا تتجاوز قيمة القسط الشهري للقرض عن 40% من دخله الشهري.
  4. تصل مدة التقسيط إلى 20 عاماً.
  5. له الحق في الاستفادة من المبادرة مرة واحدة فقط.

الأوراق المطلوبة بالنسبة للعقار

  • رخصة بناء العقار
  • عقد الوحدة أو عقد التخصيص الخاص بالشراء
  • عقد تسجيل الوحدة السكنية في الشهر العقاري

الأوراق المطلوبة بالنسبة للمقترض

  • بطاقة الرقم القومي.
  • إيصال مرافق حديث(غاز / كهرباء / تليفون) أو عقد ( تمليك / إيجار) لمقر السكن.
  • بيان مفردات الدخل معتمد من جهة العمل.
  • موافقة على تحويل الراتب أو المعاش أو القسط في حالة طلب البنك.

وقد قام طارق عامر، رئيس البنك المركزي بإصدار قرار ينص على زيادة دعم الدولة لهذه المبادرة لمحدودي ومتوسطي الدخل، عن طريق رفع المبلغ المخصص من 10 مليارات جنيه إلى 20 مليارا، لما لاقته المبادرة من إقبال شديد من قبل المواطنين بمختلف شرائحهم الاجتماعية.

وكما ذُكر سلفاً أنه تم إطلاق مبادرة التمويل العقاري في فبراير 2014 بهدف طرح مبلغ 10 مليارات جنيه للمؤسسات البنكية، والتي ستقوم الأخيرة  بإقراضها لفئتي محدودي ومتوسطي الدخل بأسعار متناقصة بالمشاريع المتزايدة في المجتمعات العمرانية.

كما أشار طارق عامر إلى أن المصابين وأهالي الشهداء من الجيش والشرطة الراغبين في الحصول على قرض التمويل العقاري، قد تم إعفاؤهم من شرط الحد الأقصى، وقد أكد على البنوك ضرورة تطبيق هذا القرار في ملفات المقترضين الواردة من صندوق التمويل العقاري.

قد يهمك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.