التخطي إلى المحتوى

ننشر لكم في ظل المتابعة اليومية لشؤون السعودية ونناقش اليوم قياس من أجل تصحيح الاختبار التجريبي للدراسة الدولية (TIMSS)، وقد أعلن اليوم هيئة التقويم للتعليم أن المركز الوطني للقياس أعلن بالانتهاء من عمليات التصحيح الخاصة بالدارسة الدولية، والتي تعتمد على الاتجاهات الدولية والتي تتمثل في العلوم والرياضيات، وتسعى حتى تحصل على التربوي (IEA)، تحت إشراف الهيئة الدولية.

وانطلق في أبريل الماضي، وشملت التجارب في الاختبارات عينة من الطلبة والطلبات من الصفوف الرابع الابتدائي، والثاني المتوسط في أكثر من مدرسة في أماكن مختلفة، وبلغ عدد الطلاب نحو 2600 طالب، وتشمل عدة استبيانات تحت إشراف 55 قائد وقائدة داخل المدارس، بالإضافة إلى مشاركة 1150 ولي أمر، على أن يتم التطبيق الفعلي لتلك الاختبارات في أبريل القادم 2019.

تصحيح الاختبار التجريبي للدراسة الدولية

ولأول مرة في تاريخ الاختبارات الدولية داخل المملكة تم التصحيح بشكل آلي عن طريق الماسح الضوئي، التابعة لكتيبات الاختبارات، وذلك عبر نظام تم استخدامه خصيصًا من أجل المركز الوطني للقياس، وهذا النظام تم تطبيقه من قبِل دول قليلة.

أهداف الاختبارات الدولية (TIMSS)

ومن الجدير بالذكر أن الهدف الأساسي للاختبارات الدولية تسعى للحصول على البيانات الشاملة ومواقف كاملة للطلبة والطالبات بخصوص مادتي الرياضيات والعلوم، وذلك عن الصفين الرابع الابتدائي والصف الثاني المتوسط داخل المملكة العربية السعودية،  وتأثير التعليم في تلك الصفين.

هذا وبالإضافة إلى السعي وراء عمل مقارنة بين تحصيل درجات الطلاب في العلوم والرياضيات حتى يصلون إلى أفضل الوسائل التي تؤدي إلى الارتقاء في حركة التعليم داخل المملكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.