التخطي إلى المحتوى

قامت المملكة العربية السعودية بالكشف عن منحها الجنسية السعودية للمقيمين داخلها، وللراغبين في الحصول على الجنسية السعودية، حتى يتمكن المقيمين داخل المملكة بالاستفادة من صلاحيات الجنسية، تبعًا لما جاء من قوانين المملكة، وقد أكدت الحكومة السعودية على أن الفرد الذي يحصل على الجنسية، سوف يأخذ جميع حقوقه كاملة مثله كمثل المواطنين السعودين.

الحصول على الجنسية السعودية 2018

ومن الجدير بالذكر أن المملكة قد أعلنت في وقت سابق أن يمكن للمقيمين بها الحصول على الجنسية السعودية، مع إمكانية الحصول على كافة الامتيازات التي تخص الجنسية، ولكن في حالة وجود أي تجاوزات أو خرق القوانين سوف يتم الترحيل على الفور، بالإضافة إلى تطبيق أقصى العقوبات.

ونجد أن هناك الكثير من المقيمين داخل المملكة يرغبون في الحصول على الجنسية، حتى يتمتعون بجميع مزايا الجنسية، حيث الفترة الأخيرة فرضت المملكة الكثير من القيود والضرائب والرسوم على المقيمين بها، وبالتالي فقد هددت مستقبل الكثير من الوافدين، ولكن في حالة الحصول على الجنسية السعودية يجب أن يتوفر به الشروط التالية.

الجنسية السعودية
الجنسية السعودية

شروط الحصول على الجنسية السعودية لعام 2018

حتى يتمكن المقيمين الراغبين في الحصول على الجنسية التابعة للمملكة العربية السعودية، لابد أن يتوفر لديهم مجموعة من الشروط والتي تتلخص فيما يلي:

  • يجب أن يكون المقيم قد ولد في الأراضي السعودية، وأن يتم ثبوت ذلك من خلال الأوراق الرسمية المعتمدة من الجهات المختصة.
  • يجب أن يكون مر عام كامل على سن الرشد، حت يتمكن المقيم التقديم علب طلب الحصول على الجنسية.
  • يجب تقديم الطلب في الإدارة المدنية أو سفارة خادم الخارجين في البلاد الأخرى.
  • على أن المقيم أن يقدم إقامة ثابتة في السعودية، تبعًا لقانون الجنسية الجديد، مرفق برخصة الإقامة، أو الشهادة الدراسية، أو أي طريقة متاحة لإثبات الإقامة.

المعايير منح الجنسية السعودية للمقيمين

وعند توفر جميع الشروط السابق ذكرها للشخص المُقيم، وبعد تقديم كافة الأوراق المطلوبة، فيجب أن يتقدم للجهات الرسمية المختصة، وهناك مجموعة من المعايير أيضًا للحصول على الجنسية بشكل أسرع، وتتوفر المعاير كالتالي:-

  • على الفرد المقيم في السعودية أن يكون جاء إلى الأراضي السعودي بطريقة نظامية شرعية.
  • ما زال جواز السفر الخاص به ساري المفعول.
  • أن يكون الفرد يعمل في بيئة العمل السعودي.
  • أن يكون الفرد قد استقر في المملكة مدة لا تقل عن 10 سنوات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.