وتُعرف “كليات القمة” بأن هي أهم كليات لأكثر مجموعي درجات الثانوية العامه بمصر وهي تتميز عن أي كلية آخري، ولطموح الطلبة والطلبات على الذهاب يوما ما لهذه الكليات التي تسمي بكليات القمة، فيكون يوم نتيجة الثانوية العامة بمصر يوما مهما للغاية.

وسوف نعرض عليكم الآن كليات القمة في مصر

1- كلية الطب البشري

نعلم جيدا أنها من اهم الكليات الموجودة وخاصة لطلبة القسم العلمي علوم، ومن فروعها في جامعات عين شمس والإسكندرية والقاهرة والمنصورة وغيرها من الجامعات، والالتحاق لهذه الكلية من المفترض أن يكون الطالب قد حصل على مجموع سنوات الثانوية العامه إلى 99% من إجمالي مجموعة الثانوية العامة، ولأنها تعد من أعلى الكليات.

2- الصيدلة

كلية الصيدلة وهي تعتبر من اهم الكليات بعد كلية الطب البشري، وليحصل الطالب على الالتحاق بكلية الصيدلة يجب أن يكون مجموعه ألا يقل عن 96%، ويعتبرها الكثير من أبرز الكليات لكونها تتبع كلية الطب.

3- العلاج الطبيعي

كلية العلاج الطبيعي وهي من الكليات العلمية المتميزة أيضًا، ولكن بعدم اعتراف الكثير بأن خريجين العلاج الطبيعي يحصل على طبيبا ويرتدي البالطو الأبيض مثله مثل خريجي كلية الطب، ولكن من طموح القسم العلمي علوم أن يلتحق بكلية الطب ثم الصيدلة ويليها في الأخر العلاج الطبيعي ولذلك نسبة التنسيق المطلوبة لكلية العلاج الطبيعي 96% وأكثر.

4- الهندسة العامة

وهو اللقب الذي يحلم به معظم الطلاب والطلبات ما يمسي “المهندس”  للالتحاق بكلية الهندسة، ويجب أن يكون مجموعي درجات الطالب في الثانوية العامه لا يقل عن 94%.

5- هندسة البترول

وقد ازداد بعض الطلاب للالتحاق بكلية هندسة البترول، لتميز معظم شركات البترول في مصر والعالم العربي بأكمله، ولارتفاع الرواتب بشكل مميز عن باقي تخصصات الهندسة وخصوصا فى دول الخليج ولالتحاق بهندسة بترول يجب أن يكون مجموعي الطالب بالثانوية العامه 98%.

6- الاقتصاد والعلوم السياسية

وتعرف أن كلية الاقتصاد والعلوم السياسية على قمة كليات القسم الأدبي، ومن طموح الطلاب اللذين يبحثون يوما ما عن منصب سفير في وزارة الخارجية المصرية، ولالتحاق بهذه الكلية يجب أن يكون مجموعي الطالب في الثانوية العامه 94% وفرعها بجامعة القاهرة ليس لها فروع آخري.

7- الإعلام

كلية الإعلام وهي تعتبر من اكثر الكليات شهرا بمصر وليس أن يلتحق بكلية الأعلام سوف يصبح إعلاميا أو صحفيا ويوجد بها اكثر من قسم مثل قسم الصحافة الإلكترونية أو قسم العلاقات العامة والإعلان ولكن معظم طلاب وطلبات الثانوية العامه لدخول الكلية حبا في الشهرة والنجومية مثل الصحافيين والإعلاميين المعروفين وللالتحاق يجب أن يكون مجموعي طلاب وطلبات الثانوية العامه لا يقل عن 93%.

8- الألسن (اللغات والترجمة)

وتعرف أن كلية الألسن لمن يحب اللغات والتعلم لغات جديدة بشكل متميز رغم انه لن يحصل على أي لقب فيما بعد ولكن سوف يحصل على الكثير من اللغات مثل اللاتينية أو العبرية وللالتحاق بهذه الكلية لا يقل مجموع طلاب وطالبات الثانوية العامه عن 92%.

9- الآثار

وتعتبر هذه الكلية أيضًا من كليات القمة وقد نجد أن القبول فيها قد تصل درجاته إلى 90% فيما فوق، فنجد أن هناك الكثير من طلاب أدبي يدخلون تلك الكلية لأهميتها في المجال الخاص بالآثار وذلك نظرًا لأن مصر بلد الحضارة وبلد الفرعون.