التخطي إلى المحتوى

الانتخابات الرئاسية، صرحت العديد من المصادر القانونية، مؤكدة أن الهيئة الوطنية للانتخابات ستعلن عن الموعد المحدد لبدء الانتخابات الرئاسية قبل شهر فبراير القادم لعام 2018، وبالتحديد في الثاني منه، مشيرة إلى أن الدستور قام بحسم المواعيد المحددة لإجراء انتخابات الرئاسة بشكل نهائي.
كما أضافت المصادر مشيرة إلى ما تنص عليه المادة رقم 140 من الدستور، وهو انتخاب رئيس الجمهورية لفترة زمنية تقدر بـ4 سنوات، حيث يتم احتساب المدة من اليوم التالي لفترة سلفه، حيث يتم انتخابه مرة واحدة فقط.

موعد فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية

وأشارت المادة إلى موعد بدء انتخابات الرئاسية، والتي من المفترض أن تكون قبل استكمال المدة الرئاسية المحدد له بما يقرب من 120 يومًا كحد أدني، بينما يتم الإعلان عن نتيجة الانتخابات قبل انتهاء المدة المحددة بشهر على الأقل، بحيث لا ينبغي للرئيس الحصول على أي منصب داخل أي حزب طوال فترة رئاسته البلاد.

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية

وأضافت المصادر مؤكدة أن الهيئة الوطنية للانتخابات لم تبدأ حتى الآن في أداء مهامها الخاصة بانتخابات الرئاسة، نظرًا لعدم صدور قرار حتى وقتنا هذا بخصوص تشكيلها، ولكن وفقًا للدستور والمادة 140 فأن الهيئة مسئولة عن بدء إجراء اللازم للانتخابات وفتح أبواب الترشح ووضع جدول زمني محدد للانتخابات، بالإضافة إلى إجراء القرعات وفرز الأصوات لمعرفة النتائج قبل الثاني من شهر فبراير القادم 2018، حيث من المفترض انتهاء المدة الرئاسية الحالية في 3 يونيو 2018.

وأكملت المصادر متوقعة أن يتم بدء فتح أبواب الترشح لانتخابات الرئاسة في الخامس والعشرين من شهر يناير القادم، وفقًا للدستور والمادة رقم 120 التابعة له.

قد يهمك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.