التخطي إلى المحتوى

بعد انتهاء امتحانات الثانوية الأزهرية لكل من الشعبتين العلمي والأدبي، يتنظر كافة الطلاب والطالبات في محافظات جمهورية مصر العربية، نتيجة الثانوية الأزهرية وذلك للعام الدراسي 2017- 2018م، في وسط حالة من الانتظار لنتيجة الجهود المبذولة طوال العام سواء من قبل طلاب التعليم الأزهري، أو من قبل الأهالي الذين قاموا بتقديم كافة وسائل وطرق المساهمة والمساندة لنجاح أبنائهم من طلاب التعليم الثانوي الأزهري.

ويجدر الإشارة إلى أن تلك المرحلة تمثل مفترق طرق، في نظر جميع طالبات وطلاب المرحلة الثانوية للتعليم الأزهري، فتخلف حياتهم بعد تلك المرحلة باختلاف أهدافهم ورغباتهم.

ونعمل من أجل طلاب وطالبات مرحلة التعليم الثانوي الأزهري، من خلال موقع إيجيبت لايف، على العمل على متابعة ظهور النتيجة الخاصة بالطلاب، بعد أن تم الانتهاء من عمليات التصحيح.

ويبدأ جميع طلاب وطالبات التعليم الثانوي الأزهري، في البحث عن النتيجة للاطمئنان على نجاحهم، بعد انتهائهم من أداء الامتحانات، ويلجأون للبحث في كافة المواقع الإلكترونية المختلفة.

وفي ظل حالات الترقب، ينتظر طلاب وطالبات مرحلة التعليم الثانوي الأزهري، نتيجة المرحلة الثانوية الأزهرية، والتي من المقرر أن يتم نشرها على بوابة نتائج التعليم الأزهري، وبمجرد ظهورها سيتم الإعلان عنها عن طريق الموقع.

ومن الجدير بالذكر أنه قد بلغ عدد لجان الثانوية الأزهرية لهذا العام، كل من القسم العلمي، والقسم الأدبي، عدد 566 لجنة على مستوي الجمهورية، تقوم بالرقابة عليها 30 غرفة متابعة المناطق الأزهرية، وذلك للتأكد من سلامة سير العملية التعليمية بدون مشاكل أو غش.

 نتيجة الثانوية الأزهرية

ومن الجدير بالذكر أن السيد وكيل الأزهر الشريف، الدكتور عباس شومان قد قام باعتماد نتيجة الثانوية الأزهرية، وأضاف أن الامتحانات سارت على أكمل وجه، وبدون وجود أي مشاكل تذكر، بالإضافة إلى أن جميع الامتحانات قد جاءت في مستوي الطالب المتوسط، كما أشار بمدى انضباط اللجان في الامتحانات.

ويذكر أن امتحانات الثانوية الأزهرية كانت قد بدأت في نهاية شهر مايو من العام الجاري، 2018، كما انتهت في أواخر شهر يونيو من نفس العام.

وتجدر الإشارة إلى أن السيد وكيل الأزهر الشريف، قد قام بتقديم أشد وأخلص التهاني لكافة طلبة وطالبات التعليم الثانوي الأزهري، متمنيًا لهم مستقبل ناجح ومبهر.

كما جاء ذلك بعد انتهاء أعمال الكنترولات على مستوى الجمهورية، حيث تم الانتهاء من أعمال تصحيح النتائج ومراجعتها على كافة الأصعدة والعمل على الانتهاء من التصحيح مع الحرص والحذر الشديد وإعطاء كل طالب حقه.

وقد انتهت امتحانات الثانوية الأزهرية بدون وجود أي مشاكل ظاهرة، ويذكر أن الامتحانات قد جاءت في مستوى الطالب المتوسط.

ويذكر أن طلاب الثانوية الأزهرية قد قاموا بأداء امتحان مادة التاريخ للشعبة الأدبية، وذلك يوم الإثنين الموافق 11 يونيو 2018م، بينما قد قامت غرف العمليات برصد 12 حالة غش على مستوى الجمهورية اليوم، وتم تحرير المحاضر اللازمة لذلك.

تصحيح الامتحانات

كما قد قام كل من طالبات وطلاب الشعبة العلمي في التعليم الثانوي الأزهري، بأداء امتحان مادة الكيمياء، يوم الإثنين الموافق الخامس والعشرين من شهر يونيو لعام 2018، بينما يذكر قيام طلاب وطالبات الشعبة الأدبية في مرحلة التعليم الثانوي الأزهري بأداء امتحان مادة اللغة الإنجليزية، يوم الأحد الموافق الرابع والعشرين من شهر يونيو لعام 2018.

ومن الجدير بالذكر أن قطاع المعاهد الأزهرية قد تمكن إلى حد كبير من السيطرة على مدى انضباط الامتحانات، والتأكد من خروج العملية الامتحانية بالشكل اللائق لهذا العام، بغير أن يحدث أي حالات لتسريب الامتحانات، أو محاولات غش، ولم يوجد أيضًا شكاوى جماعية من صعوبة امتحانات بعض المواد، ويذكر أيضًا أن صفحات الغش على مواقع التواصل الاجتماعي لم تنجح في اختراق الامتحانات الأزهرية وذلك عقب تطبيق نظام البوكليت التعليمي.

مواد الثانوية الأزهرية

ويذكر أنه من أبرز المواد الدراسية التي تدرس في التعليم الأزهري للشهادة الثانوية كل من مواد (التوحيد، قرآن شفوي وتحريري، الفقه الميسر، التفسير، الحديث، النحو، الصرف، الحديث الشفوي، البلاغة، الأدب، الصرف، الإنشاء، الجغرافيا، التاريخ، الاقتصاد، اللغة الأولى، اللغة الثانية، المنطق، الحاسب الألي، التفاضل، الميكانيكا، الكيمياء، الفيزياء، الأحياء، الجبر، القرآن الكفيف).

كما يتم اعتماد نتيجة الثانوية الأزهرية، لعام 2018م، من قبل شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، وبعد ذلك سيتم نشر النتيجة لجميع الطلاب بعد اعتمادها بساعات قليلة على البوابة الرسمية للأزهر التعليمي.

وفي ظل الحرص الشديد من قبل الأزهر الشريف، وكما يفعل قطاع المعاهد الأزهرية كسابق عهده في جميع الأعوام السابقة، تم تخصيص راقب لكل 8 طلاب داخل اللجان الامتحانية، وذلك من أجل العمل على محاربة الغش بكافة الوسائل والطرق الممكنة.

ومن المقرر أن يقوم طلاب القسم الأدبي في الثانوية الأزهرية بأداء امتحان مادة الأدب والمطالعة والنصوص، بالإضافة إلى مادة التوحيد، يوم الثلاثاء الموافق 19 يونيو 2018، ويذكر أنه يبلغ عدد طلاب الثانوية الأزهرية لهذا العام عدد 156 ألف طالب وطالبة، تم تقسيمهم إلى عدد 10350 ألف طالب وطالبة داخل الشعبة الأدبية، وعدد 55 ألف و661 طالب وطالبة في القسم العلمي، كما يقوم الطلاب بتأدية الامتحانات في عدد ـ566 لجنة على مستوى الجمهورية.

الثانوية الأزهرية

تعتبر المرحلة الثانوية الأزهرية موضع اهتمام كبير لكافة طالبات وطلاب المرحلة، وأتى ذلك بعد الانتهاء من أداء امتحانات الشهادة الثانوية، في كافة محافظات مصر.

ومن الجدير بالذكر أن يحق للطلاب والطالبات في المرحلة الثانوية الأزهرية، القيام بتقديم التظلمات والشكوى في حالة رغبتهم في إعادة عملية التصحيح.

ويذكر أنه قد انتهت معظم الإدارات التعلمية من التصحيح، ومراجعة أوارق إجابات طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية،وذلك في معظم محافظات جمهورية مصر العربية، فيما تعمل الجهات المختصة على رفع النتيجة على الموقع الإلكتروني بأسرع وقت.

ومن الجدير بالذكر أنه سيتم فتح باب الطعون بعد الإعلان عن النتيجة، لمدة شهر كامل، وسيتم تقديم طلبات التظلم فى العشرة مناطق الأزهرية، وهم محافظة أسوان، ومحافظة الأقصر، وكذلك قنا، وأسيوط، وسوهاج، والوادى الجديد، وكل من شمال وجنوب سيناء، بالإضافة إلى مرسى مطروح والبحر الأحمر.

وزادت في الفترة الأخيرة عملية البحث عن نتائج طلاب وطالبات الثانوية الأزهرية، من قبل جميع الطلاب، حيث يتم العمل بأسرع وجه على الانتهاء من عمليات رصد الدرجات، لرفع النتائج.

ويذكر أن عمليات تصحيح أوراق الإجابات الخاصة بامتحانات الطلاب والطالبات، في منتهى الدقة، والحزم والجدية من قبل الأشخاص القائمين على أعمال التصحيح والمراقبة، سارت على وجه السرعة حتى يتم إعلان النتائج.

وقام سيادته بتقديم التهاني للطلاب الناجحين بالإضافة إلى تشجيعهم على المزيد من التفوق، على كافة الأصعدة العلمية والعملية، ونقدم لكم النتيجة اليوم من خلال موقع ايجيبت لايف عن طريق الرابط الرسمي.

كما من المقرر أن تعلن مشيخة الأزهر الشريف، أسماء أوائل الشهادة الثانوية الأزهرية، للعام الدراسي 2018م، فور انتهاء المختصين من عمليات التصحيح.

ومن المقرر أن تستلم جميع المدارس المختلفة، في محافظات جمهورية مصر العربية، نتيجة الثانوية الأزهرية، بعد أن يتم الإعلان عنها في البوابة الإلكترونية الرسمية.

الإعلان عن النتيجة

وتجدر الإشارة إلى أنه يتم تطبيق نظام البوكليت، لأول مرة علي طلاب الثانوية الأزهرية للعام الدراسي الجاري، حيث أدى اتباع هذا النظام إلى التقليل من عمليات الغش الجماعي، وعمل على منع تسريب الامتحانات، وقد لقى هذا النظام استحسان من قبل المعلمين، والعاملين في الحقل التعليمي.

وسيتم الإعلان عن طريق موقع إيجيبت لايف، فور الانتهاء من عمليات التصحيح، والتي تقوم بها مشيخة الأزهر، وبشكل خاص في ظل نظام الثانوية العامة الجديد ” البوكليت ” والذي تم تطبيقه من قبل وزارة التربية والتعليم.

وفي ظل انتشار حالات القلق بين أولياء الأمور، وكذلك طلاب وطالبات الثانوية الأزهرية، حرصًا من الجميع على مستقبل أفضل، يزداد الآن البحث على الشبكة العنكبوتبة على نتيجة الثانوية الأزهرية.

وبفارغ الصبر، ينتظر أولياء الأمور مع أبنائهم، نتيجة الشهادة الثانوية الأزهرية، رغبة منهم في الاطمئنان على مستوى أولادهم خلال العام الدراسي الحالي، ومن أجل العمل على الاستعداد للمرحلة الدراسية التالية.

وبعد الانتهاء من الإعلان عن نتائج الشهادة الثانوية للتعليم الأزهري، وذلك للعام الدراسي 2018م، يبدأ بعدها فتح باب تلقى الطلبات والتظلمات، من قبل طلاب وطالبات الثانوية الأزهرية على درجاتهم في الامتحان، ويقدمون الطلبات حتى يتم إعادة تصحيح أوراق امتحاناتهم.

ويقوم الشيخ صالح عباس رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، بمتابعة سير العملية الامتحانية، والاطمئنان عليها، وأوضح سيادته أنه قد تم تشكيل 30 غرفة من أجل متابعة مدى انضباط وسير الامتحانات.

طريقة الحصول على النتيجة

ويذكر أنه كانت قد بدأت امتحانات الثانوية الأزهرية، يوم الثلاثاء الموافق 29 من شهر مايو، وذلك للشعبة العلمية، بكل من مادة الديناميكا، بالإضافة إلى مادة الميكانيكا.

بينما قد قام طلاب وطالبات الثانوية الأزهرية، بأداء امتحان مادة الفيزياء للشعبة العلمية، وذلك يوم الخميس الموافق 31 من شهر مايو، للعام الدراسي 2018م،ليتوقفوا بعدها لأخذ راحة من الامتحانات كل من يومي الخميس والجمعة.

وقام الطلاب والطالبات بتأدية امتحان مادة التفسير، والذي من المقرر أن يخصص لها وقت ساعتين، بالإضافة إلى امتحان مادة الاستاتيكا، وذلك يوم الإثنين الموافق الرابع من شهر يونيو.

وجاءت كل من مادة الحديث والأحياء، يوم الأربعاء الموافق السادس من شهر يونيو لعام 2018، بعد أن توقفوا لأخذ راحة من الامتحانات يوم الثلاثاء السابق له، ليخصص لمادة الحديث ساعتين، ومادة الأحياء ثلاث ساعات.

ومن الجدير بالذكر أن طلاب وطالبات التعليم الثانوي الأزهري للشعبة العلمية، قد قاموا بأداء امتحان مادة التفاضل والتكامل يوم الأربعاء الموافق 20 من شهر يونيو لعام 2018، كما من المقرر أن تنتهى امتحانات الثانوية الأزهرية يوم الأحد الأول من شهر يوليو، وبعد ذلك تبدأ عمليات التصحيح من قبل اللجان والأساتذة المختصين، حيث تتم مراعاة كافة عوامل الدقة والحرص خلال عمليات التصحيح.

عليك أولًا أن تدخل على البوابة الإلكترونية الخاصة بالتعليم الثانوي الأزهري، ومن ثم يقوم الطالب بالدخول على اختيار أخبار النتائج، وبمجرد ظهور النتيجة سيبدأ الموقع في إظهار النتائج.

وعند قيام مشيخة الأزهر بالإعلان عن نتيجة الطلاب والطالبات، للشهادة الثانوية الأزهرية، سيتم رفع النتيجة على البوابة الإلكترونية، والتي ستحتوى على بيان درجات، يشمل الدرجات المفصلة لكل مادة من مواد الأزهر الشريف، بالإضافة إلى بيان بالمجموع الكلي.

خطوات الحصول على النتيجة :

  • الدخول إلى البوابة الرسمية للتعليم الأزهري.
  • كتابة رقم الجلوس في المكان المخصص له.
  • اضغط على زر إظهار النتيجة
  • سيحصل الطالب على درجات كل مادة منفصلة على حدى، وكذلك المجموع الكلي.

كما يقدم لكم موقع ايجيبت لايف، خدمة مميزة ومجانية، تمكنك من الحصول على النتيجة، عن طريق ترك اسمك، ورقم الجلوس الخاص بك، في تعليق أسفل الموضوع، مع وضع اسم المحافظة، وكذلك الإدارة التعليمية.

ويستطيع جميع متابعين موقع إيجيبت لايف الحصول على نتيجة الثانوية الأزهرية لعام 2018م، عن طريق الرابط التالي، في جميع محافظات جمهورية مصر العربية.

وقام السيد الدكتور عباس شومان، وكيل التعليم الأزهري، بمتابعة أداء الطلاب في كل من امتحان مادة البلاغة، بالإضافة إلى مادة القرآن الكريم، وذلك للشعبة الأدبية في امتحانات الثانوية الأزهرية، من أجل الاطمئنان على سير العملية الامتحانية.

الرابط الرسمي للنتيجة … من هنا

قد يهمك