التخطي إلى المحتوى

صرحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن هناك 8 فئات تندرج في قائمة الإعفاء من رسوم المقابل المالي المقرر على العمالة الوافدة، وسوف يبدأ تطبيقه بداية من مطلع العام المقبل.

وقد شملت هذه الفئات المعفاة من رسوم المقابل المالي على العمالة الوافدة المحددة من قبل الوزارة وهم “زوج مواطنة سعودية والأبناء من مواطنة سعودية، والأشخاص الحاملين جنسيات معفاة من الإبعاد، والمؤسسات والمنشآت الصغيرة للغاية والتي يعمل بها ما بين 1-5 عمال، وعمال مكاتب وشركات الاستقدام للعمل في العمالة المنزلية”.

وقد طبقت أيضاً حالات الإعفاء على مواطنين دول مجلس التعاون الخليجي و4 عمال من العاملين بمنشآت صغيرة لا يتجاوز عدد عمالها عن 9 أشخاص في حالة تفرغ مالك المنشأة عن العمل.

والجدير بالإشارة أن المملكة سوف تطبق قرار الرسوم الجديدة على العمالة الوافدة بداية من شهر يناير 2018 والتي وافق عليها مجلس الوزراء ضمن برنامج التوازن المالي ، ويقدر المقابل المالي عن العمالة الوافدة في العام المقبل ما بين 300 إلى 400 ريال شهريا وفقا لأعداد العمالة الوافدة مقابل العمالة السعودية.

ومن الجدير بالذكر أن أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية عن بدء تطبيق الرسوم الثانية للمقيمين بالمملكة مطلع العام القادم يناير 2018، وجاء ذلك بعد تم فرض رسوم على العمالة الوافدة في مطلع شهر يوليو الماضي، حيث تسعى المملكة من وراء اتخاذها لهذا القرار تحقيق استفادة كبيرة من الكوادر البشرية السعودية والاعتماد عليها بشكل كبير، بدلاً من العمالة الوافدة، وذلك رغبةً في الارتقاء بالمملكة العربية السعودية وزيادة العائد من اقتصاد المملكة بدلاً من اعتمادها على النفط في اقتصادها.

 

قد يهمك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.