X

تفاصيل قانون الإسكان الاجتماعي الجديد وعقوبات المخالفين

وزارة الإسكان، تعمل وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة على توفير وحدات سكن اجتماعي بصفة مستمرة للمواطنين والتي تقدمها بشكل مميز للأفراد، وسعيا من وزارة الإسكان لتقديم الدعم لكل فئات المجتمع والتأكد من أن هذا الدعم يصل إلي جميع المواطنين فقد سعت الدولة لوضع قانون جديد للإسكان الاجتماعي.

وقد تم تقديمه إلي مجلس النواب حاليا لمناقشته ووضع الشكل النهائي لقانون البيع والشراء المنظم للوحدات السكنية، وقد  تلقت الوزارة العديد من الشكاوى الخاصة بالتلاعب في حجز الوحدات السكنية فقد قررت الدولة وضع قانون جديد للحدد من هذه التلاعبات.

وعن ملامح القانون الجديد للإسكان فهي كالاتي:

  • يتم ضم إيرادات صندوق التمويل الاجتماعي والصندوق العقاري معا وتحديد كيفية عملهم معا ,وذلك بهدف تخفيف اعتماد تمويل الإسكان الاجتماعي على إيرادات الدولة، وذلك لإيجاد مصادر بديلة لتمويل تلك المشرعات، وهذا لضمان استمرار وكفاءة عالية للوحدات السكنية.
  • يتم إلزام المواطن الحاصل علي وحدة سكنية باستغلالها وعدم المتاجرة بها أو إغلاقها.
وزارة الإسكان

قانون العقوبات الخاصة بالمخالفات

وعن قانون العقوبات الخاصة بمخالفات الحاصلين علي الوحدات السكنية : “تطبيق عقوبة الحبس والغرامة على المخالفين وسحب الوحدات السكنية منهم في حال أقدم المواطن على تأجيرها أو بيعها”.

ويحظر هذا القانون على على مصلحة الشهر العقاري من تسجيل أية عقود لهذه الوحدات أو توثيقها، أو التصديق الجزئي عليها أو إثبات التاريخ في حال التصرف بالوحدات أو إجراء التوكيلات أو التنازلات، وهذه المحاذير أيضا على قطع الأراضي التي تقدمها الدولة للإسكان الاجتماعي.

نور ابراهيم :مدونة وكاتبة مقلات إخبارية، مهتمة بالصحافة الاقتصادية وبالأخبار المحلية والعالمية، حاصلة على بكالريوس تجارة 2010