التخطي إلى المحتوى

شهدت فترة حكم الملك سلمان بن عبدالعزيز عدد من القرارات المهمة تجاه عدد من الأمراء وأفراد الأسرة الحاكمة.

حيث أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في الفترة ما بين 23 يناير 2015 إلى الآن ستة أوامر ملكية لها علاقة بأفراد الأسرة الحاكمة، وقد وصلت إلى حد التوصية بتنفيذ حدود القتل، وفي هذه المقالة سنعرض الأوامر الملكية الستة.

1- نشرت إحدى الصحف المحلية بأنه تم تنفيذ حكم بجلد أمير سعودي في نوفمبر 2016، إلا إنه لم يتم ذكر اسم الأمير أو طبيعة التهم الموجهة إليه أو عدد الجلدات.

2- في سابقة فريدة من نوعها، تم تنفيذ حد قطع الرأس على الأمير تركي بن سعود الأخ غير الشقيق للأمير الوليد بن طلال، وذلك بعد توجيه تهمة القتل المتعمد لمواطن أثناء شجار بينهم، وأشارت مصادر بأن قد عرض عدد من الأمراء مبالغ مالية باهظة على أسرة القتيل مقابل التنازل إلا أن أسرة القتيل رفضت هذا الأمر، وعلى الفور تدخل سمو الملك سلمان وأصدر توجيه بضرورة تنفيذ الحد معلناً وقوفه بجوار أسرة القتيل ضد أي ضغوطات.

3-قبضت شرطة الرياض في نوفمبر العام الماضي 2017 على الأمير مشهور بن طلال جراء تشاجره مع مواطنين وقام يترويع المواطنين باستخدام سلاح آلي.

4-أصدر الملك سلمان أمراً بالقبض الفوري على الأمير سعود بن عبدالعزيز بن مساعد بن سعود وتم إيداعه في السجن، وذلك بعد انتشار مقاطع فيديو مسيئة يقوم فيها بالاعتداء على مواطنين، مشدداً سموه على عدم الإفراج عنه حتى يصدر الحكم الشرعي في حقه.

5-شهدت المملكة خلال الشهور الماضية حملة اعتقالات لعدد من أفراد الأسرة المالكة، عقب اتهامهم في قضايا فساد، وترأس هذه الحملة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد.

6- تم إلقاء القبض، أمس السبت، على 11 أميراً تجمهروا بقصر الحاكم مطالبين بوقف القرار الذي نص على إيقاف سداد مستحقات الكهرباء والمياه عن الامراء.

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.