التخطي إلى المحتوى

سعر الدولار اليوم، نتابع معكم في بداية التعاملات الصباحية ليوم السبت الموافق 4 نوفمبر 2017 متوسط سعر الدولار في السوق المحلي، مع تقارير تفصيلية من البنوك المصرية الحكومية والخاصة، مع تقرير تفصيلي عن تحركات سعر الدولار في السوق الموازي.

سعر الدولار في البنوك المصرية اليوم

ومع إجازة البنوك المصرفية اليوم، واستكمال عودة العمل غدًا الأحد، نجد أن الدولار قد استقر عند 17.60 جنيه، وذلك قد جاء أعلى سعر للشراء في بنك عودة، أما عن أقل سعر للبيع فقد سجل نحو 17.68 جنيه، وذلك عن سعر البيع في البنك التجاري الدولي، ومن خلال الجدول التالي سوف نوضح لكم سعر صرف الدولار في كافة البنوك المصرية الحكومية والخاصة.

سعر الدولار اليوم
سعر الدولار اليوم

سعر الدولار اليوم في السوق السوداء

وفي افتتاح تعاملات اليوم سوف نعرض عليكم سعر العملة الخضراء في السوق الموازي، ونجد أنه ما زال هناك استقرار كبير في متوسط الأسعار، ليسجل سعر الدولار في السوق السوداء نحو:-

  • سجل سعر الدولار في السوق السوداء ما بين 17.70 و 17.75 جنيه سعرًا للشراء.
  • سجل سعر الدولار في السوق السوداء ما بين 17.75 و 17.80 جنيه سعرًا للبيع.

وتزيد الأسعار السابقة عن البنوك المصرية الحكومية والخاصة ب30 قرش، بالإضافة إلى أن هناك إقبال ضعيف على السوق الموازي، نظرًا لقرابة الأسعار من البنوك المصرية، ونجد أن هناك تفاوت من مكان لأخر ويعود السبب إلى العرض والطلب والإقبال على الشراء.

وبالرغم من محاولة البنك المركزي من السيطرة على السوق الموازي، إلا أن تجار العُملة يسعون بشكل مستمر إلى عودة الحياة الاقتصادية مرة أخرى، أملًا بارتفاع الأسعار عن البنوك الرسمية لتوفير الكثير من الامتيازات وما زواله نشاطهم بشكل أسرع.

سعر الدولار اليوم
سعر الدولار اليوم، أسعار الدولار اليوم

قرار تعويم الجنيه وتأثيره على السوق المصري

وسوف نسترجع معكم اليوم القرار الاقتصادي الهام الذي أحدث ضجة كبيرة في عالم الاقتصاد المصري، وهو قرار البنك المركزي المصري بتعويم الجنيه، وذلك في نوفمبر الماضي 2016، حيث كان يسجل الدولار في البنوك المصرية نحو 8.80 جنيه، وكان يسجل في السوق السوداء نحو 16 جنيهًا، حيث كان يوجد فجوة كبيرة بين سعر صرف الدولار في البنوك المصرية والسوق السوداء، وبقرار تعويم الجنيه قد سيطرت الحكومة المصرية على غلاء وجشع تجار السوق السوداء والتحكم في سعر الدولار.

وبالرغم من أن هذا القرار قد عاد بالسلب على السوق المصري وانهيار الاقتصاد، إلا انه قد قضى بالفعل جشع واستغلال تجار السوق الموازي، ولكن مع استمرارية الوقت نجد أن هذا القرار سوف يعود بالإيجابية على الاقتصاد المصرية، محاولة من الحكومة على تحسين الحالة الاقتصادية والقضاء على الاستغلال.

توقعات بانخفاض سعر الدولار إلى 13 جنيهًا

وفي ظل الارتفاعات التي شهدها الاقتصاد المصري ،إلا أن هناك الكثير من خبراء الاقتصاد يتوقعون تراجع سعر الدولار في الفترة القادمة، ومع حلول العام الجديد 2018، سوف يصل سعر الدولار إلى 13 جنيهًا، ويعود السبب إلى زيادة وتدفق العملة في القطاع الدولي المصرفي، وزيادة حصيلة الورقة الخضراء في البنك المركزي المصر، مع قلة الطلب على شراء العملة، وبالتالي سوف ترتفع قيمة الجنيه المصري أمام العديد من العملات وسوف نعرض عليكم عدة نقاط توضح كيف سيخفض سعر الدولار في الفترة القادمة.

  • تعمل الدولة على تحسين السياحة الخارجية والداخلية، حيث تشتهر مصر بكثرة المعالم السياحية وإقبال العديد من السياح لزيادة المعالم الأثرية في مصر، ومن خلال الإحصائيات نجد أن مع دخول الشتاء ارتفعت أعداد السياح، بنسبة 3 مليون سائح سنوي، وهذا يترتب عليه ارتفاع حصيلة العملة الصعبة، ومع حلول نهاية عام 201 سوف يحقق عائد قرابة 10 مليون دولار من السياحة، وذلك عن السياحة الروسية، بينما نجد أن السياحة الصينية سوف تعود بكثرة أيضًا وتقدر قرابة ال500 ألف سائح.
  • بداية إنتاج الغاز الطبيعي المحلي، حيث أعلنت الدولة عن اكتشاف حقل جديد يساعد في إنتاج 500 مليون قدم مكعب غاز، وهذا سوف يوفر الغاز المستورد، والاكتفاء ذاتيًا بالغاز الطبيعي.
  • ارتفعت في الآونة الأخيرة التحويلات الخارجية من المصريين بعد شدة الأزمة القطرية.
  • انخفاض كبير في العجز الدولي من الديون، بالإضافة إلى ترشيد المواطنين للاستهلاك وقلة حركة الاستيراد الدولي.
  • بعد افتتاح العديد من المصانع عقب تغير سعر صرف الدولار، فقد ارتفعت قيمة الصادرات المصرية بقيمة 8%، مما أدي إلى زيادة التشجيع على التصدير، بالإضافة إلى رفع سعر الجمارك، وارتفاع سعر الدولار الجمركي.
  • ارتفاع نسبة الاستثمارات الأجنبية في الدولة، وذلك بعد توطيد الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الكثير من الدول، والعمل على توطيد العلاقات الخارجية.

وفي النهاية بعد ما قد عرضنا النقاط الأساسية التي تخص توقعات سعر الدولار في بداية العام الجديد 2018، سوف نعرض عليكم أهم الأخبار العالمية والمحلية للعملة الخضراء، وإحصائيات البنوك العالمية.

الأخبار العالمية والمحلية وتأثيرها على الدولار

  • البنك الدولي يتوقع ارتفاع الاقتصاد المصري بعد الهبوط في السنوات الأخيرة، وذلك بعد رفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة 2%، بالإضافة إلى تدفق العملة الخضراء وارتفاع حصيلة البنك المركزي من العملات الصعبة.
  • مد حالة الطوارئ ثلاثة أشهر جديدة لرفع حالة الاقتصاد المصري.
  • انخفاض الطلب على العملات في البنوك المصرية مما يؤدي إلى استقرار العملة المصرية.
  • ارتفاع قيمة الاحتياطي من الدولار في البنوك المصرية بقيمة 36.545 دولار.
  • رفع البنك الفيدرالي الأمريكي قيمة الفائدة على الودائع، وهذا قد أثر بالسلب على الدولار وتراجع قيمته أمام الكثير من العملات، وارتفاع في سعر الذهب في البورصة العالمية.
  • سجل سعر الدولار الجمركي نحو 16 جنيه بداية من أو نوفمبر الحالي.

الدولار والبيتكوين

بعد أن جعلت كوريا الشمالية البتكوين هو سلاحها الذي أصبح يشغل بال الكثير، حتى تتمكن كوريا من تخطي العقوبات المالية التي كانت مفروضة عليها من البنوك الدولية، ليصبح البتكوين من العملات الأكثر رواجًا على الإنترنت، بالإضافة إلى صعود العملة بشكل سريع في وقت قليل، نظرًا لجيش القراصنة الذي يعمل خلف الشاشات لصعود تلك العُملة.

هذا وبالإضافة إلى أن تلك العملة لا تخضع إلى أي بنوك مصرفية مما يسهل إمكانية التعامل من خلالها، وتبادل الأموال بشكل مستقل تمامًا  من خلال الإنترنت، ونجد أن البتكوين قد سجل ارتفاع كبير ليسجل نحو  1= 6071$.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.