X

رسوم المرافقين المقيمين في السعودية والفئات المستثناة وطرق سداد الرسوم المالية المطلوبة

الجوازات، رسوم المقيمين في السعودية

أعلنت مديرية الجوزات في المملكة العربية السعودية عن طرق تحصي الرسوم المالية الخاصة بتكاليف المرافقين المُقيمين في السعودية، هذا وبالإضافة إلى الفئات التابعة للعمالة في القطاع الخاص بالسعودية، مع توضيح أيضًا الفئات المستثناة من دفع الرسوم المالية الخاصة بالمرافقين، التابعة للعمالة الوافدة، مع ذكر مواعيد تحصيل الرسوم، حتى نتمكن من توضيح الأخطاء الشائعة حول تلك الموضوع كما تضاربت الأنباء على العديد من المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، وهذا قد ورد عن المديرة العامة للجوزات في المملكة العربية السعودية.

الفئات التي يتم تطبيق عليها سداد رسوم المقيمين في السعودية

وقد أوضحت الجوزات من خلال بيان رسمي الفئات التي يجب أن يُطبق عليها البرنامج المالي، وهم المرافقين الذين يتبعون العمالة الوافدة في القطاعين العام والخاص، على أن يتم تحصيل تلك الرسوم بشكل سنوي، موضحًا الفرق بين المٌقيم والتابع، وهم من عليهم التحصيل وسداد الرسوم، وفيما يالي الفرق بين الفئات التابعة والمرافقين.

  • الفئات التابعة (التابعون) وهم :- الزوجة والأبناء تحت عمر 18 عام (ذكور وإناث).
  • الفئات المرافقة (المرافقون) وهم :- وتنطبق على الزوجة الثانية والثالثة والرابعة، بالإضافة إلى الأب أو الأم، أو أم الزوجة، الأبناء فوق 18 عام، الخادم والخادمة، وكل شخص مُقيد على كفالة العامل الوافد في المملكة.

موعد تطبيق الزيادة الجديدة على المقيمين في السعودية

طريقة تحصيل رسوم المرافقين والتابعين

وقامت مديرية الجوزات بتوضيح الطرق الخاصة بتحصيل الأموال الخاصة برسوم المرافقين والتابعين، وقد أشارت على ثلاث حالات يمكن من خلالهما تحصيل الرسوم، وسوف نعرضها عليكم بالتفصيل:-

  • الحالة الأولى: أن يقوم المقيم بتجديد هوية المقيم.
  • الحالة الثانية:  في حالة طلب إصدار تأشيرة خاصة بالخروج والعودة
  • الحالة الثالثة: تأشيرة خروج نهائي.

والصورة التالية توضح بالتفصيل آلية تحصيل رسوم المقيمين والتابعين في المملكة العربية السعودية للوافدين.

الجوازات، رسوم المقيمين في السعودية

ويتم تحصيل الرسوم الخاصة بالمتابعين والمرافقين كل سنة، وذلك من الخدمات الخاصة بمصلحة الجوازات، والصورة التالية توضح القيمة المالية لكل فرد تابع أو مُقيم.

الجوازات، رسوم المقيمين في السعودية

الفئات المستثناة من رسوم المُقيمين والتابعين

وقامت مديرية الجوازات بالتأكيد على أنه لا يوجد أي استثناءات حول تخفيض أو إلغاء الرسوم للتابعين والمقيمين، وذلك لكل الجنسيات المتواجدة في المملكة العربية السعودية، ويتم استثناء فقط من لا ينطبق عليهم الإقامة أو العاملين في القطاع الحكومي.

وقد أكدت مديرية الجوزات في السعودية على تطبيق رسوم جديدة بداية من العام الجديد في يناير 2018، وبحلول 2020 سوف يتم تطبيق أعلى قيمة رسوم على المقيمين في المملكة بهدف تقليل العمالة الخارجية والاعتماد على الكوادر السعودية، وشغل الشباب السعودي الوظائف في الهيئات الحكومية السعودية.

قد يهمك

نور ابراهيم :مدونة وكاتبة مقلات إخبارية، مهتمة بالصحافة الاقتصادية وبالأخبار المحلية والعالمية، حاصلة على بكالريوس تجارة 2010