التخطي إلى المحتوى

كشف العديد من باحثي جامعة برينستون عن وجود الكثير من المواقع الشعبية، التي تقوم بجمع كافة بيانات مستخدميها وإعادة إرسالها مرة أخري إلى خوادم أخري، حيث يبلغ عددها ما يقرب من 480 موقعا عالميا، ومن أهمها مايكروسوفت، سكايب، تليجراف، سامسونج، لينوفو، وأدوبي.

وأكد الباحثون أن تلك المواقع الشعبية تمتلك برامج طرف ثالث تعرف باسم إعادة تشغيل الدورة، حيث تقوم بجمع ما يقوم به مستخدميها وتتبعه، ومن ثم إعادة إرسالها إلى خوادم طرف ثالث عالميا.

وأضاف الباحثون أن تلك المواقع تقوم بالتجسس على مستخدميها، حتى تلك المواقع التي يقوم المستخدمين بزيارتها لملء الاستمارات وعدم استكمال ملء البيانات الخاصة بهم، تقوم تلك المواقع أيضا بتسجيل كل ما يجريه المستخدمين حتى ولو حرف وحيد.

جوجل
جوجل

وبدراسة بعض تلك البرامج الشعبية عالميا، والتي بلغ عددها 7 برامج، حيث أفادت الدراسات هناك برامج وحيد كحد أدني من برامج تلك الشركات، يقوم باستخدامه ما يقرب 482، يعد من أميز 50 ألف موقع عالميا، تبعا لما كشف عنه ترتيب اليكسا.

وأكد موقع الأمريكي، مشيرا إلى قلق الباحثين تجاه الشركات، التي تقوم باستخدام تلك البرامج، حيث ترتفع نسب تعرض مستخدميها للاختراق بسهولة، ويمكن التصدي لذلك عبر استخدام البرامج المخصصة لحظر الإعلانات، وتعد أداة أد بلوك بلس من أهم تلك البرامج، والتي تم إطلاقها مؤخرًا لحماية النصوص البرمجية من الاختراقات.

قد يهمك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.