التخطي إلى المحتوى

حساب المواطن، هو من البرامج الوطنية التي قامت القيادة الحكيمة في المملكة العربية السعودية بإطلاقه، والهدف الأساسي من إنشاء حساب المواطن هو مساعدة الأسر في السعودية المتضررين من الحالة الاقتصادية مثل ارتفاع أسعار الوقود، والكهرباء عما قريب، فهو محالة من القيادة الحكمية بتخفيف العبء عن المواطنين، وبعض الفئات المتضررة، تحديدًا الأسر محدودي الدخل، بالإضافة إلى توجه الدعم إلى المستحقين بشكل مباشر.

الفئات المستفيدة من برنامج حساب المواطن

وهناك فئات معينة يتم تطبيق عليها برنامج حساب المواطن، وسوف نعرضها عليكم بالتفصيل من خلال النقاط التالية:-

  • الأسر السعودية التي تحمل بطاقة التنقل.
  • أسرة المرأة التي تحمل الجنسية السعودية ومتزوجة من زوج غير سعودي.
  • الزوجة من زوج سعودي.
  • الشخص المُستقل وينطبق على الذكر أو الأنثي المستقلة الغير متوجة، وتشمل تلك الفئة العزباء والأعزب، وأيضًا المطلق والمطلقة، الأرمل والأرملة، الأشخاص المستقلين في مسكن بعيد عن الأسرة الأساسية ولكن بشكل انفرادي.
  • الأشخاص.
  • ويمكن لأي فرد يزاول نشاط تجاري الاشتراك في برنامج حساب المواطن ولكن يجب أن يعلن ويفصح عن الدخل الخاص به بشكل كامل.
المستفيدين من حساب المواطن
المستفيدين من حساب المواطن، حساب المواطن

بالصور خطوات التسجيل في حساب المواطن

ويمكن من خلال الموقع الذي أُعد خصيصًا لحساب المواطن، التسجيل في حساب المواطن، وسوف نوضح بالخطوات طريقة وكيفية التسجيل خطوة بخطوة.

  • أولًا يجب أن يقوم الراغب في التسجيل بإنشاء حساب إلكتروني على بوابة موقع حساب المواطن، ثم يقوم بإدخال البيانات بشكل سليم وتاريخ الميلاد صحيح وأرقام الجوال ورقم الهوية.
  • وبعد أن يتم إنشاء الحساب سوف يقوم الموقع بإرسال رسالة على الهاتف المحمول لكي تضمن كلمة السر لإتمام عملية التسجيل، ثم يجب بعد ذلك على المستخدم بتغير الباسورد لزيادة وتوكيد الأمان.
  • يجب ملئ جميع الطلبات الخاصة بالتسجيل والبيانات المطلوبة، في الخانات الخاصة بها، بالإضافة إلى كتابة العنوان في الخانة الخاصة بها بالتفصيل، والبيانات البنكية، العقارات، أما عن المستندات والأوراق سوف يتم تقديمها في وقت لاحق.
  • بعد استكمال كل الخطوات السابقة يقدم المواطن إقرار على صحة بياناته في طلب التسجيل، على أن يتم دراسة حالته، والإطلاع على تقرير أهلية المتقدم.
خطوات التسجيل في حساب المواطن
خطوات التسجيل في حساب المواطن

الرابط الرسمي للتسجيل في حساب المواطن

ومن خلال بيان رسمي لحساب المواطن قد خصصت موقع حصريًا للتسجيل في حساب المواطن بشكل إلكتروني كامل، وللدخول من هنا إلى حساب المواطن بشكل مباشر، فالتقديم بشكل إلكتروني فقط، فلا يوجد أي مكاتب تستقبل الطلبات الخاصة بحساب المواطن، ويمكن استخدام الرقم السريع (19912) للاتصال في حالة وجود الشكاوى أو الاستفسارات.

ومن الجدير بالذكر أن المملكة تعمل على رفع الدعم بشكل تدريجي دون حدوث أي ضرر لمحدودي الدخل، وتعمل بآليه متميزة تساعد في الفصل بين الفئات المستحقة للدعم، والفئات الغير مستحقة للدعم، وكل هذا على حساب المواطن.

قد يهمك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.